منتدى أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة

منتدى أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة (http://www.gulfkids.com/vb/index.php)
-   العوق السمعي - النطق والتخاطب (http://www.gulfkids.com/vb/forumdisplay.php?f=9)
-   -   مص الاصابع (http://www.gulfkids.com/vb/showthread.php?t=254)

بيوتي 05-13-2008 07:08 PM

مص الاصابع
 
مص الأصابع أحد مسببات مشكلات النطق

http://3arabstar.info/up/uploads/69a327c1ee.jpg


تبدأ عادة مص الأصابع من الشهور الأولى من عمر الطفل
بل قد تكون قبل الولادة والطفل في بطن أمه

وتعتبر إحدى الظواهر الشائعة بين الأطفال صغار السن

والأطفال الصغار قد يعوضون حاجتهم لعملية المص بالأكل والشرب
والآخرون يلجأون لمص الإصبع أو أشياء أخرى مثل (اللهاية).


مشاكل النطق :

يؤدي الاستمرار في عملية مص الأصابع إلى مشاكل في النطق والكلام
مثل صعوبة نطق بعض الحروف المعينة كحرفي ( ت، د)،

والتلعثم في الكلام

ودفع اللسان للأمام عند النطق

وهم يحتاجون إلى فحص الأسنان والفك
وإلى تقويم عملية الكلام والتخاطب

وعندما تكون عادة مص الإصبع شديدة وعنيفة يحتاج الطفل إلى العلاج النفسي.


الـــــــعـــــــــــلاج :

الأطفال الذين يتوقفون عن هذه العادة عند عمر 3-6 سنوات غالباً لا يحتاجون علاجاً.
لكن يجب اللجوء إلى العلاج في الأحوال التالية:

- عندما يمص الطفل إصبعه، وفي نفس الوقت يشد شعره وخاصة عند عمر 12-24 شهراً.

- عندما يستمر في المص بعد عمر أربع سنوات.

- كذلك عندما يسأل المساعدة لوقف هذه العملية.

- عند حدوث تشوهات بالأسنان أو مشاكل بالنطق والتخاطب.

- عندما يشعر الطفل بالخجل والإحراج من الآخرين.


شــــروط الــــعــــلاج:

العلاج لوقف عملية مص الأصابع عند هؤلاء الأطفال يكون جيداً إذا كان الطفل متعاوناً
ويستطيع الوالدان علاج طفلهما من هذه العادة بإتباع الخطوات الآتية:

- إعطاء الطفل مزيداً من الانتباه والاهتمام
ومحاولة صرف انتباهه عن عملية المص، وذلك بإشراكه في كثير من الأنشطة.

- أن تطلب الأم من الطفل عدم مص الإصبع إلا في غرفة النوم مثلاً.

- وضع الأشياء التي تصاحب عملية المص بعيداً عن الطفل.

- عندما يكون الطفل عند عمر 5 سنوات يجب الحديث معه عن هذه العادة وآثارها السيئة.

- وضع قفاز على يد الطفل أو لف إبهامه بشريط لاصق أو قطعة قماش
مع القول إن هذه الأشياء ليست عقاباً ولكن لتذكيره حتى لا يمص إصبعه.

- استعمال غطاء معين من بعض المواد ذات الطعم المر على أظافر إبهام وأصابع الطفل
للمساعدة في البعد عن عملية المص

وأيضاً يمكن استعمال معجون الأظافر كل صباح وقبل النوم
لاكتشاف هل الطفل يمص أصابعه أم لا..

وهذه الطرق تكون ناجحة
عندما يصاحبها نظام للمكافأة إذا توقف عن مص أصابعه.

المصدر من مركز الرياض للتاهيل .

الصحفي الطائر 05-13-2008 09:24 PM

شكرا على الموضوع
والأهم - شكرا على ذكر المصدر
http://www.mrkzy.com/uploads/867c2250f2.gif

فواز 05-14-2008 12:32 AM

شكراً على الموضوع القيم

أيضاً يوجد عند الأطباء قطعة توضع في الفم لمنع الطفل من مص الأصبع

اتمنى من أي شخص لديه خبرة عن حل لمثل هذه المشكلة

فكما يقول المثل إسأل مجرب ولا تسأل طبيب :)


الساعة الآن 10:40 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd

a.d - i.s.s.w